مجلس أيوفي للمحاسبة يعقد اجتماعه الثامن والثلاثين ويراجع مجموعة من المشروعات قيد التنفيذ حالياً

عقد مجلس المحاسبة (المجلس) لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الثامن والثلاثين في 10-11 مايو 2024 في مملكة البحرين، واستعرض ضمن جدول أعماله مجموعة من المعايير والبيانات الفنية ومشروعات تطوير المعايير الأخرى.

واستعرض المجلس، بشكل عام، سير العمل في مشروعات مراجعة وتحديث معايير المحاسبة المالية، ووافق على إعطاء الأولوية لهذه المشروعات على أساس أهميتها وحاجة الصناعة إليها.

كما ناقش المجلس الحاجة إلى إصدار مسودة لمعيار المحاسبة المالية بشأن “التورق والمرابحة السلعية”، مع الأخذ في الحسبان لجملة من الجوانب الفنية والتحديات التي تتعلق بالالتزام الشرعي وتحقيق الاتساق مع إطار أيوفي المفاهيمي. وبعد المداولات الوافية، قرر المجلس تطوير ورقة نقاشية بشأن هذا الموضوع، وعرضها على مختلف أصحاب المصالح في الصناعة للحصول على تعليقات الخبراء بشأن الجوانب الرئيسة للمعيار المُقترح قبل المضي في المراحل الأخيرة لإصدار المعيار.

وناقش المجلس أيضاً الدراسة الأولية والخطوات القادمة بشأن مشروع مراجعة معيار المحاسبة المالية 7 “السلم والسلم الموازي” ومعيار المحاسبة المالية 10 “الاستصناع والاستصناع الموازي” نظراً لأهمية تحقيق الاتساق مع “الإطار المفاهيمي للتقرير المالي الصادر عن أيوفي” ومعيار المحاسبة المالية 1 “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية”، إضافةً إلى التغيرات في مبادئ المحاسبية المقبولة عموماً بشأن المعاملات المشابهة، خصوصاً مبادئ إثبات الإيرادات. وبناءً على ذلك، قرر المجلس المضي قدماً في تطوير مسودتي المعيارين وفقاً للمفاهيم المعتمدة التي تم التوصل إليها بشأن الدراسة الأولية.

إضافةً إلى ذلك، راجع المجلس النسخة الأولية لإرشادات حساب الزكاة للمؤسسات المالية الإسلامية. وتم تسليط الضوء على الجوانب الرئيسة والتأكيد على أخذها في الحسبان ضمن هذه الإرشادات، حيث لا تزال هناك حاجة إلى الحصول على رأي مجموعة العمل قبل الانتقال إلى المراحل النهائية من تطوير هذه الإرشادات.

كما نظر المجلس في مسودة الإصدار الفني بشأن توضيحات القوائم المالية الأولية (المرحلية) الموجزة وقدم توصياته لعرضها على اللجنة الفنية للمشورة والتفسير (اللجنة).

وقد صرح رئيس المجلس، الأستاذ حمد العقاب: “أجرى المجلس، وهو يضم مجموعة من أبرز الخبراء والمتخصصين، مناقشات شاملة بشأن المشروعات الحالية، وسيواصل جهوده من أجل تطوير المشروعات التي تلبي المتطلبات الملحة للصناعة المالية الإسلامية بشأن التقرير المالي وتقييم تلك المشروعات وإطلاقها”. كما أعرب عن تقديره إلى أعضاء مجلس المحاسبة والأمانة العامة لأيوفي وأعضاء مجموعات العمل واللجان المختلفة على مساهماتهم القيمة وجهودهم المستمرة من أجل تحقيق رسالة المجلس”.

 

error: Copyrights AAOIFI