مجلس أيوفي للمحاسبة يعقد اجتماعه الخامس والثلاثين ويعتمد مسودة معيار المحاسبة المالية “الهدايا الترويجية والجوائز” ومسودة معيار المحاسبة المالية “التقرير المالي للمؤسسات الاستثمارية الإسلامية” من حيث المبدأ

عقد مجلس المحاسبة (المجلس) لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الخامس والثلاثين في 23-24 أكتوبر 2023 وناقش ثلاث مسودات لمعايير المحاسبة المالية بشكل مُفصل. وقد اعتمد مسودة معيار المحاسبة المالية “الهدايا الترويجية والجوائز” ومعيار المحاسبة المالية “التقرير المالي للمؤسسات الاستثمارية الإسلامية” (الذي سيحل محل المعيار الحالي، معيار المحاسبة المالية 14 “صناديق الاستثمار”) من حيث المبدأ.

تهدف مسودة معيار المحاسبة المالية “الهدايا الترويجية والجوائز” إلى بيان متطلبات المحاسبة والتقرير المالي التي تنطبق على الهدايا والجوائز التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية إلى عملائها، بما في ذلك أشباه حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار.

وقد أصدرت أيوفي معيار المحاسبة المالية 14 “صناديق الاستثمار” قبل أكثر من عقدين، ومنذ ذلك الحين، طرأت العديد من التغيرات في الصناعة المالية الإسلامية نشأت عنها حاجة ماسة إلى مراجعة المعيار ضمن مشروع أيوفي الشامل لمراجعة وتحديث معايير المحاسبة المالية. وتهدف مسودة معيار المحاسبة المالية “التقرير المالي للمؤسسات الاستثمارية الإسلامية” إلى بيان مبادئ التقرير المالي للمؤسسات الاستثمارية الإسلامية خاصةً بيان المتطلبات العامة لعرض قوائمها المالية والأحد الأدنى لمكونات تلك القوائم والهيكل المُقترح لها على نحو يُساعد على عرضها بشكل صادق وعادل بما يتوافق مع مبادئ الشريعة وأحكامها.

كما ناقش المجلس مسودة معيار المحاسبة المالية “التورق والمرابحة السلعية” وقد قرر تأجيل إصدار المسودة نظراً لضرورة إجراء المزيد من الدراسة والبحث، وذلك على شكل تقييم الأثر المُحتمل لإصدار هذه المسودة.

وقد صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس أيوفي للمحاسبة: “يُدرك المجلس احتياجات المحاسبة والتقرير المالي للمؤسسات المالية الإسلامية، ويسعى باستمرار إلى تطوير معايير المحاسبة المالية لتلبية هذه الاحتياجات”. و أضاف: “تتسم عملية مراجعة المعايير بالشمولية مع الأخذ في الحسبان المتطلبات العملية والتحديات المحتملة التي قد تواجهها الصناعة فيما يتعلق بالجوانب الرئيسة التي تتناولها هذه المسودات. ويُتوقع من معيار المحاسبة المالية “التقرير المالي للمؤسسات الاستثمارية الإسلامية” ومسودة معيار المحاسبة المالية “الهدايا الترويجية والجوائز” أن يُسهما في تحسين التقرير المالي للمؤسسات المالية الإسلامية.”

يمكن الاطلاع على جميع معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي بشكل حصري للمشتركين في النسخة الرقمية لمعايير أيوفي، ويمكن الإشتراك مجاناً عبر الموقع الإلكتروني لأيوفي: www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI