مجلس أيوفي للمحاسبة يعقد اجتماعه الرابع والثلاثين ويعتمد مسودة معيار المحاسبة المالية “مشروعات الأعمال التشاركية” من حيث المبدأ

عقد مجلس المحاسبة (المجلس) التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الرابع والثلاثين واعتمد مسودة معيار المحاسبة المالية “مشروعات الأعمال التشاركية” الذي سيحل محل معيار المحاسبة المالية 3 “التمويل بالمضاربة” ومعيار المحاسبة المالية 4 “التمويل بالمشاركة” عند إصداره.

ونظراً للتطورات الجوهرية في الصناعة خلال العقدين الأخيرين والأشكال والترتيبات المستجدة بشأن المشاركة والمضاربة، قرر المجلس مراجعة معيار المحاسبة المالية 3 ومعيار المحاسبة المالية 4 وفقاً لما خلص إليه مشروع أيوفي الشامل لمراجعة وتحديث معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي الذي تم إطلاقه منذ عدة سنوات بهدف تلبية الحاجات المستجدة للصناعة.

وقد صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس أيوفي للمحاسبة: “كان من الضروري مراجعة معيار المحاسبة المالية 3 ومعيار المحاسبة المالية 4 نظراً للتقدم الكبير في هيكل المنتجات القائمة على المشاركة والمضاربة وتطبيقها بجانب التغيرات في معايير التقرير المالي العالمية للمعاملات والهياكل المُشابهة. كما أن معيار المحاسبة المالية المُحدث يتناول أموراً مهمةً مثل المحاسبة والتقرير المالي عن المستثمِر والجهة المُستثمر من خلالها (وذلك على جانبي قائمة المركز المالي) ومشروع الأعمال التشاركي بحد ذاته”. و أضاف: “نود أن نُعرب عن امتناننا لمجلس أيوفي للمحاسبة وأعضاء مجموعة العمل وفريق الأمانة لأيوفي على الجهود المبذولة في تطوير مسودة المعيار لأجل تقديم الإرشادات اللازمة لمختلف الحالات التي يواجهها مستخدمو القوائم المالية من  قطاعات الصناعة المختلفة”.

 

error: Copyrights AAOIFI