مجلس أيوفي للمحاسبة يعقد اجتماعه السادس والثلاثين ويوافق على إصدار أربعة من معايير المحاسبة المالية

عقد مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه السادس والثلاثين في 25-26 ديسمبر 2023، حيث تمت مراجعة التعليقات الواردة من الجهات العاملة في الصناعة على مسودات معايير المحاسبة المالية الأربع. وبعد إجراء المدوالات اللازمة وإدخال التعليقات الواردة من جلسات الاستماع واللجنة الشرعية لمراجعة معايير المحاسبة والحوكمة المنبثقة عن المجلس الشرعي على المسودات، وافق المجلس على إصدار معيار المحاسبة المالية 44 “تحديد السيطرة على الموجودات ومشروعات الأعمال” و معيار المحاسبة المالية 45 “أشباه حقوق الملكية (بما فيها حسابات الاستثمار)” و معيار المحاسبة المالية 46 “الموجودات خارج الميزانية تحت الإدارة” و معيار المحاسبة المالية 47 “تحويل الموجودات بين الأوعية الاستثمارية”.

يهدف معيار المحاسبة المالية 44 “تحديد السيطرة على الموجودات ومشروعات الأعمال” إلى وضع مبادئ تقييم ما إذا كانت المؤسسة تسيطر على الموجودات ومشروعات الأعمال ومتى تسيطر عليه سواء،  في حالة الموجود محل العقد القائم على الهيكل التشاركي، وكذلك لغرض توحيد القوائم المالية للمؤسسات التابعة.

ويحسن معيار المحاسبة المالية 45 “أشباه حقوق الملكية (بما فيها حسابات الاستثمار)” و معيار المحاسبة المالية 46 “الموجودات خارج الميزانية تحت الإدارة” ويوائمان المتطلبات المتعلقة بحسابات الاستثمار وأدوات الاستثمار التشاركية الأخرى ذات الطبيعة المختلفة مع الإطار المفاهيمي الجديد ومعيار المحاسبة المالية 1 “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية” وممارسات السوق المستجدة.

كما يبين معيار المحاسبة المالية 47 “تحويل الموجودات بين الأوعية الاستثمارية” مبادئ التقرير المالي ومتطلبات الإفصاح التي تنطبق على جميع عمليات تحويل الموجودات بين الأوعية الاستثمارية، ويحل محل معيار المحاسبة المالية 21 “الإفصاح عن تحويل الموجودات” الصادر سابقاً.

وقد اشتملت بنود جدول أعمال الاجتماع، باعتباره الاجتماع الأخير للفترة الحالية (2023)، على استعراض المجلس لتقرير الأداء السنوي، مع بيان مفصل لسير عمل المشاريع التي سيتواصل العمل بها في العام المقبل. وعلاوة على ذلك، وبالنظر إلى أن المجلس سوف يكمل فترته الحالية بنهاية يناير 2024، فقد راجع المجلس تقرير الأداء عن السنوات الأربع للفترة (2020-2023).

وبهذهِ المناسبة صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس أيوفي للمحاسبة، قائلاً: “يسر المجلس أن يعلن عن الانتهاء من تطوير وإصدار معايير المحاسبة المالية الأربعة، باعتبارها جزءاً من مشروع مراجعة معيار المحاسبة المالية 27 “حسابات الاستثمار” و معيار المحاسبة المالية 21 “الإفصاح عن تحويل الموجودات”. وأضاف قائلاً: “يُتوقع من هذه المعايير تحسين التقرير المالي للمؤسسات المالية الإسلامية بشكل ملحوظ فيما يتعلق بنطاقات هذه المعايير بما يتوافق مع مبادئ الشريعة وأحكامها”.

كما صرح الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي قائلاً: “لقد كان أداء المجلس الحالي استثنائياً بصورة ملحوظة، وبالنيابة عن الأمانة العامة لأيوفي ومجلس أمنائها نود أن نتوجه بالشكر إلى جميع أعضاء المجلس وأعضاء مجموعة العمل ذات العلاقة على جهودهم الكبيرة التي كرسوها لتطوير المعايير ، وذلك على أساس تطوعي من أجل دعم رسالة وأهداف أيوفي والمصلحة العامة، وعلى نطاق أعم أهداف الصناعة المالية الإسلامية في مختلف أنحاء العالم”.

ومن المتوقع أن يتم إصدار جميع المعايير الأربعة قبل نهاية العام الحالي بعد إدخال تعليقات المجلس والتعديلات المقترحة وبعد استكمال جميع مراحل تطوير المعايير.

ويمكن الحصول على المعايير على موقع أيوفي من خلال الرابط الآتي: الرابط

error: Copyrights AAOIFI