مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي يصدر مسودة معيار الحوكمة “الالتزام الشرعي والتصنيفات الاستئمانية للصكوك وأدوات المالية الإسلامية الأخرى”

وافق مجلس الحوكمة والأخلاقيات (المجلس) التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في اجتماعه الرابع والعشرين على إصدار مسودة معيار الحوكمة بشأن الالتزام الشرعي والتصنيفات الاستئمانية للصكوك وأدوات المالية الإسلامية الأخرى.

يهدف المعيار المعد إلى تقديم ووضع إرشادات قائمة على المبادئ حول الالتزام الشرعي والتصنيفات الاستئمانية للصكوك وأدوات المالية الإسلامية الأخرى. كما يهدف المعيار لتعزيز ثقة أصحاب المصالح في صناعة المالية الإسلامية، بما في ذلك أسواق رأس المال الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي هذا المعيار إلى تحسين الشفافية من خلال إثبات التزام الصكوك وأدوات المالية الإسلامية الأخرى بالمعايير واللوائح وأفضل الممارسات المتعلقة بمبادئ الشريعة وأحكامها، والحوكمة الشرعية، والتمسك بالقيم والمسؤوليات الاستئمانية. يوضح هذا المعيار العديد من الأمور بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر متطلبات الالتزام الرئيسية المنطبقة على وكالات التصنيف، ونطاق التقييم، وثوابت التصنيف بالإضافة إلى التوثيق، والأرشفة، والسرية.

صرح الأستاذ فاروق رازا، رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي بهذه المناسبة قائلاً: “أود أن أشكر المجلس وأعضاء مجموعة العمل المعنية على جهودهم المتميزة وتفانيهم في تطوير هذا المعيار”. وأضاف: ” أعتقد أن هذا المعيار سيساعد بشكل كبير وكالات التصنيف على تقديم تصنيف مستقل وقابل للمقارنة وقائم على التقييم لمختلف أصحاب المصالح فيما يتعلق بحالة الصكوك وأدوات المالية الإسلامية الأخرى المتوافقة مع الشريعة، وكذلك الالتزام بالمسؤوليات الاستئمانية من قبل المنشئ وأجهزة الحوكمة الأخرى”. وأضاف “بمجرد إصدار المعيار في صيغته النهائية، أعتقد أنه سيقوم على تحسين انضباط السوق وتعزيز مستوى الشفافية في صناعة المالية الإسلامية”.

وبهذه المناسبة، صرح الأستاذ عمر مصطفى الأنصاري، أمين عام أيوفي، قائلاُ “أود أن أتقدم بالشكر والتقدير للوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) على جهودها ومساهمتها في عملية تطوير المعيار”. وأضاف: “إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن إصدار مسودة هذا المعيار وأتطلع إلى تعليقات العامة القيّمة”.

ستُعقد جلسات استماع حول مسودة المعيار في الأشهر القادمة في أجزاء مختلفة من العالم و / أو على أساس افتراضي للحصول على تعليقات الصناعة بالإضافة إلى التعليقات المكتوبة. نرحب بالتعليقات بشأن مسودة المعيار ويجب مشاركتها في موعد أقصاه 15 مارس 2023 إلى [email protected] سيتم تقديم جميع التعليقات والاقتراحات الواردة خلال جلسات الاستماع والتعليقات المكتوبة إلى المجلس لمناقشتها وإجراء التغييرات اللازمة قبل إصدار المعيار في صيغته النهائية.

يمكن الإطلاع على مسودة معيار الحوكمة “الالتزام الشرعي والتصنيفات الاستئمانية للصكوك وأدوات المالية الإسلامية الأخرى” عن طريق النقر هنا

error: Copyrights AAOIFI