مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي يعقد اجتماعه الثلاثين ويناقش مسودة معيار الحوكمة ”حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار“

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) الاجتماع الثلاثين لمجلس الحوكمة والأخلاقيات (المجلس) مؤخراً  عبر خاصية الاتصال المرئي.

 

ناقش المجلس بشكل أساسي مسودة معيار الحوكمة ”حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار“. يهدف هذا المعيار إلى وضع مبادئ لحوكمة وإدارة حسابات الاستثمار، وأدوات أخرى قائمة على المشاركة، والتي لها طبيعة مماثلة لحسابات الاستثمار الصادرة عن المؤسسات المالية الإسلامية. من المتوقع أن يساعد اعتماد هذا المعيار على تطبيق ممارسات حوكمة رشيدة لحسابات الاستثمار وغيرها من الأدوات المماثلة القائمة على المشاركة، وهذا بدوره سيسهم في تحسين مستوى الالتزام بأحكام الشريعة ومبادئها فيما يتعلق بحسابات الاستثمار، كما سيعزز ثقة حاملي حسابات الاستثمار الحاليين والمحتملين، وحاملي الأدوات القائمة على المشاركة، وأصحاب المصالح في المؤسسات المالية الإسلامية.

 

تغطي مسودة المعيار جوانب مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، المبادئ الأساسية لحوكمة حسابات الاستثمار، وإطار سياسة واستراتيجية حسابات الاستثمار، والاعتبارات السابقة لبدء الاجراءات، والاعتبارات في مرحلة التعاقد أو فتح الحساب، والاعتبارات المتعلقة باستمرارية الاستثمار، والاعتبارات عند استرداد الاستثمار … إلخ. .

 

وصرح رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي، السيد فاروق رازا: “أود أن أشكر جميع الأعضاء والأمانة وأعضاء مجموعة العمل المعنية على تفانيهم والتزامهم بقضية أيوفي على الرغم من عظيم انشغالهم”. وأضاف: “أتوقع بمجرد أن ينتهي المجلس من إصدار هذا المعيار المهم في صيغته النهائية،  فإنه سيحافظ على سمعة الصناعة من خلال توفير معاملة عادلة ومنصفة لأصحاب حسابات الاستثمار وتعزيز الشفافية والإفصاح بما يخدم مصلحة الصناعة المالية الإسلامية”.

 

كما  صرح السيد عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي قائلاً: “أنا ممتن لأعضاء المجلس وأعضاء مجموعة العمل المعنية على وقتهم ومساهماتهم في تحسين مسودة معيار الحوكمة المهم”حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار“”. فيما يتعلق بالخطوات التالية، ستناقش مجموعة العمل التعليقات والتوصيات الواردة من المجلس لمزيد من التحسين وإثراء المحتوى. ومن المتوقع أن يتم عرض مسودة المعيار على المجلس للموافقة النهائية بعد استكمال الإجراءات اللازمة”.

error: Copyrights AAOIFI