مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي يصدر ستة مسودات لمعايير الحوكمة

عقد مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الرابع والثلاثين مؤخراً وذلك في المقر الرئيسي لأيوفي في مملكة البحرين، حيث وافق المجلس على إصدار ستة مسودات لمعايير الحوكمة.

 

مسودات المعايير هذه هي نتاج مشروع إطار الحوكمة الشرعية الشامل والذي يهدف إلى وضع المبادئ والقواعد التوجيهية، بالإضافة إلى أفضل الممارسات لإطار حوكمة شرعية سليم وفعال للمؤسسات المالية الإسلامية.

 

تتضمن مسودات معايير الحوكمة التي تم الموافقة عليها من قبل المجلس ما يلي:

  • مسودة معيار الحوكمة “إطار الحوكمة الشرعية”؛
  • مسودة معيار الحوكمة “هيئة الرقابة الشرعية: التعيين والتشكيل”؛
  • مسودة معيار الحوكمة “هيئة الرقابة الشرعية: المهام والعمليات”؛
  • مسودة معيار الحوكمة “هيئة الرقابة الشرعية: المراجعة والتقرير”؛
  • مسودة معيار الحوكمة “تطبيق مبادئ الحوكمة الشرعية على نوافذ المؤسسات المالية الإسلامية”؛
  • مسودة معيار الحوكمة “تطبيق مبادئ الحوكمة الشرعية على الشركات التابعة /  المؤسسات الزميلة في المالية الإسلامية”.

 

صرح رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي، السيد فاروق رازا “أود أن أتقدم بالشكر لأعضاء المجلس ومجموعة العمل المعنية والأمانة العامة على تفانيهم والتزامهم بتطوير مسودات المعايير المذكورة”. وأضاف: “أتوقع أن تساهم هذه المسودات عند إصدارها في صيغتها النهائية، إلى تحسين مستوى التوافق الشرعي في الصناعة المالية الإسلامية، إضافةً إلى تحسين جودة الحوكمة الشرعية”.

صرح السيد عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي، بهذه المناسبة “يسرني أن أشير إلىى أنه سيتم تناول المبادئ الأساسية للحوكمة الشرعية بالكامل في معايير أيوفي مع إصدار هذه المجموعة من مسودات المعايير ، حيث أصدرت أيوفي سابقاً معايير حوكمة في المجالات التي لا تشملها هذه المسودات. وأنني على ثقة بأن مسودات المعايير المذكورة ستوفر قدر أكبر من التناسق لهياكل الحوكمة الشرعية وممارساتها عبر النطاقات التنظيمية والرقابية. كما أود أن أنوه على أن مسودة معيار الحوكمة __”إطار الحوكمة الشرعية” تقدم أساساً لإطار الحوكمة الشرعية في جميع أنحاء العالم”. وأضاف: “أتطلع إلى إصدار المعايير النهائية بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة. وأما بشأن المضي قدماً، فستبدأ عملية التشاور العام (جلسات الاستماع) وجمع التعليقات وعمل أي تغييرات ضرورية “.

سيتم الإعلان قريباً عن المزيد من التفاصيل بشأن جلسات الاستماع عير الموقع الإلكتروني لأيوفي، نرحب بتعليقاتكم على مسودات المعايير والتي يجب إرسالها  في موعد أقصاه 15 فبراير 2024إلى [email protected].

يمكن الإطلاع على مسودات المعايير من خلال الضغط على الروابط أدناه: الرابط

error: Copyrights AAOIFI