مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي يصدر معيار الحوكمة رقم 15″ التمويل المصرفي المجمع”

وافق مجلس الحوكمة والأخلاقيات (المجلس) التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في اجتماعه الحادي والثلاثين على  انهاء واصدار معيار الحوكمة رقم 15 ” التمويل المصرفي المجمع”.

تقوم المؤسسات المالية الإسلامية بتنظيم التمويل المجمع لتلبية الاحتياجات التمويلية الضخمة للعملاء نظراً لقيود السيولة وحدود الميزانية. وقد رأى المجلس أنه من الضروري تطوير معيار حوكمة يتناول مسائل الرقابة والمخاطر الناشئة عن معاملات التمويل المصرفي المجمع، لضمان حماية الأطراف والالتزام بمبادئ الشريعة وأحكامها. حيث يهدف المعيار إلى وضع إطار لحوكمة معاملات التمويل المصرفي المجمع على مدى كافة مراحل هذه العمليات وفق أفضل ممارسات الحوكمة والحوكمة الشرعية.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد فاروق رازا، رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات “نظراً لمشاركة أطراف متعددة وأصحاب مصالح ومبلغ تمويل كبير يفوق المبلغ المعتاد، أنا متفائل بأن هذا المعيار سيساعد في ضمان الالتزام الشرعي والحوكمة الشرعية إضاقةً إلى الشفافية والمعاملة العادلة والمنصفة لجميع الأطراف المشاركة في معاملة التمويل المصرفي المجمع”.

صرّح الاستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام، أيوفي ” أودّ أن أشكر جميع أعضاء المجلس وأعضاء فريق العمل ذي العلاقة (المعنيين) على جهودهم الجبارة وتفانيهم في إعداد هذا المعيار الجوهري”. وأضاف أيضاً “إنا متفائل بأن هذا المعيار سيساعد في تجنب الممارسات الخاطئة في هذا المجال وسيساهم في ضمان ممارسات الحوكمة الجيدة  وتعزيز نزاهة المؤسسات المالية الأسلامية عموماً”.

 

يمكن الإطلاع على مسودة معيار أيوفي للحوكمة رقم 15 “التمويل المصرفي المجمع”.

إضغط هنا

error: Copyrights AAOIFI