مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي يصدر مسودة معيار الحوكمة__ “حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار”

وافق مجلس الحوكمة والأخلاقيات (المجلس) التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في اجتماعه الثالث والثلاثين على اصدار مسودة معيار الحوكمة __”حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار”.

ناقش المجلس مسودة معيار الحوكمة __”حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار”. حيث يحدد هذا المعيار إطاراً حوكمياً لإدارة حسابات الاستثمار وغيرها من الأدوات المماثلة القائمة على المشاركة. إضافةً إلى ذلك، فإن هذا المعيار يهدف إلى استكمال المعايير الشرعية ومعايير الحوكمة ومعايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي، مما سيؤدي إلى تطبيق أفضل لمبادئ الشريعة وأحكامها المطبقة على هذه الهياكل.

تتناول مسودة المعيار جوانب مختلفة تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، المبادئ الأساسية لحوكمة حسابات الاستثمار وإطار سياسة واستراتيجية حسابات الإستثمار، والاعتبات السابقة لبدء الإجراءات، والإعتبارات في مرحلة التعاقد أو فتح الحساب والاعتبارات المتعلقة بإستمرارية الإستثمار وما إلى ذلك.

وقد صرّح السيد فاروق رازا، رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات “يعدّ هذا المشروع هاماً حيث لم يكن بالإمكان تحقيقه من دون دعم المجلس والأمانة العامة ومجموعة العمل المعنية”. وأضاف “من المتوقع أن يؤدي هذا المعيار إلى تحسين ممارسات الحوكمة، وإزالة الممارسات غير المتوافقة مع الشريعة والممارسات غير العادلة مع أصحاب حسابات الاستثمار وحماية مصالحهم. وقد رأى المجلس ضرورة تطوير معيار يساعد على توفير الضوابط وقدر أكبر من التناسق للممارسات عبر النطاقات االتنظيمية والرقابية وبين المؤسسات في نفس النطاق التنظيمي والرقابي”.

صرّح السيد عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام، أيوفي “يعدّ الإلتزام الشرعي والمعاملات العادلة أساسان للنظام المالي الإسلامي، ومن غير وجود آلية حوكمة وإدارة جيدة لحسابات الاستثمار تضمن الإلتزام الشرعي والمعاملات العادلة بما يتوافق مع المسؤوليات الإستئمانية، فلن يكون ذلك ممكناً. وأعتقد أن هذا المعيار سيعزز حوكمة وإدارة المؤسسات المالية الإسلامية بشأن  الإلتزام الشرعي والمسؤوليات الإستئمانية”. وأضاف أيضاً ” أود أن أدعو جميع أصحاب المصالح في الصناعة لحضور جلسات الاستماع بشأن هذا المعيار والتي ستعقد في الأشهر القادمة لتقديم تعليقاتهم وآرائهم، حيث سيتم عرض تلك التعليقات على مجموعة العمل المعنية والمجلس لمزيد من المناقشات”.

نرحب بتعليقاتكم بشأن مسودة المعيار والتي يجب إرسالها  إلى [email protected] في موعد أقصاه 31 مارس 2024

يمكن الإطلاع على مسودة معيار أيوفي للحوكمة __”حوكمة وإدارة حسابات الاستثمار ” من خلال الضغط هنا.

error: Copyrights AAOIFI