مجلس المحاسبة التابع لأيوفي يعقد اجتماعه التاسع والعشرين ويعتمد مسودة معيار المحاسبة بشأن الموجودات تحت الإدارة خارج الميزانية

عقد مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه التاسع والعشرين في 25 و26 سبتمبر 2022، في المقر الرئيس لمصرف أبوظبي الإسلامي في القاهرة، مصر.

افتتح الإجتماع بمناقشة مستجدات عمل مجلس المحاسبة بخصوص تطوير وتطبيق المعايير للفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 بما في ذلك المشاريع قيد الإعداد لهذا العام. خلال هذه الفترة، عقدت عدة اجتماعات لمجموعات العمل واللجان الفرعية والاجتماعات التنفيذية بشأن مختلف المشاريع المتعلقة بمعايير المحاسبة المالية.

وفيما يتعلق بمراجعة معيار المحاسبة 27 “حسابات الاستثمار”، تم اعتماد مسودة المعيار بشأن أشباه حقوق الملكية ومسودة المعيار بشأن السيطرة حيث المبدأ في اجتماعات المجلس السابقة، بينما تم اعتماد الجزء الثالث من المشروع وهو مسودة المعيار بشأن الموجودات تحت الإدارة خارج الميزانية من حيث المبدأ في هذا الاجتماع.

وقد تضمن جدول أعمال المجلس مراجعة النسخة الأولى لمسودة معيار المحاسبة المالية بشأن الموجودات تحت الإدارة خارج الميزانية. يهدف هذا المعيار إلى وضع مبادئ التقييم الموجودات تحت الإدارة خارج الميزانية بما يتوافق مع الإطار المفاهيمي للتقرير المالي الصادر عن أيوفي. وقد تضمنت عملية المراجعة مناقشة التوصيات التي قدمتها مجموعة العمل. وبناءً على ذلك، اعتمد المجلس مسودة المعيار ووافق على إصدارها بعد إدخال التغييرات المقترحة.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس المحاسبة: “في هذا الاجتماع وافق المجلس من حيث المبدأ على إصدار المسودة الأولى لمسودة المعيار بشأن الموجودات تحت الإدارة خارج الميزانية، كما وافق المجلس على المشاريع والخطط المتعلقة بهذا العام، في ضوء حرصه على إصدار معايير تواكب الحاجات المستجدة للصناعة المالية الإسلامية وأفضل الممارسات بهذا الشأن”.

وسيعقد الإجتماع القادم في أكتوبر 2022.

يمكن الحصول على جميع معايير المحاسبة التابعة لأيوفي بشكل حصري للمشتركين في النسخة الرقمية لمعايير أيوفي، ويمكن الإشتراك مجاناً عبر الموقع الإلكتروني لأيوفي: www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI