مجلس المحاسبة التابع لأيوفي يعقد اجتماعه 31 ويعتمد من حيث المبدأ عدداً من مسودات معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي مؤخراً.

عقد مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الواحد والثلاثين في 25-26 نوفمبر 2022 في المقر الرئيس لأيوفي، المنامة مملكة البحرين.

استهل الاجتماع بمناقشة تقرير سير أعمال مجلس المحاسبة لعام 2022 حيث عقد مجلس المحاسبة خلال العام خمسة اجتماعات، كما عقد ثلاثة عشر اجتماعاً لمجموعات العمل وثمانية وثلاثين اجتماعاً للجان الفرعية بشأن مختلف المشاريع قيد التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، تم عقد عشر جلسات استماع وخمسة اجتماعات للجنة الشرعية خلال 2022، حيث تم في هذا الاجتماع تحديد أولويات المجلس لعام 2023 والموافقة عليها في ضوء حاجة الصناعة بما في ذلك الحاجة إلى الإرشادات المتعلقة  بالمحاسبة عن الهدايا والجوائز.

واعتمد مجلس المحاسبة إصدار مسودة معيار “تحويل الموجودات بين الأوعية الاستثمارية” من حيث المبدأ، الذي يمثل تحديثاً لمعيار المحاسبة المالية 21 “الإفصاح عن تحويل الموجودات” ويهدف المعيار إلى بيان مبادئ التقرير المالي المُطبقة عند تحويل الموجودات بين الأوعية الاستثمارية للمؤسسة المالية الإسلامية. وستعقد سلسلة من جلسات الاستماع خلال عام 2023 بعد إصدار مسودة المعيار.

كما اعتمد المجلس إصدار المسودة المُحدثة لمعيار المحاسبة المالية 29 “الصكوك في دفاتر المنشئ” من حيث المبدأ، التي تُعد جزءاً من مشروع أيوفي الشامل بشأن الصكوك والذي يتضمن المعايير الشرعية ومعايير المحاسبة المالية ومعايير الحوكمة. ييبين المعيار متطلبات المحاسبة والتصنيف والعرض والإفصاح عن المعلومات في القوائم المالية فيما يتعلق بإصدار الصكوك في دفاتر الجهة المنشئة. كما يقدم إرشادات بشأن الصكوك خارج الميزانية التي تصدرها المؤسسة.

بالإضافة إلى ذلك، تم عرض مسودة معيار المراجعة 1 “إطار المراجعة” الصادرة عن أيوفي على مجلس المحاسبة، حيث ستُقدم الملاحظات إلى مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي للنظر فيها.

وقد تضمن جدول أعمال المجلس أيضاً مراجعة معيار المحاسبة المالية 27 “الحسابات الاستثمارية” لتحديثه حيث تمثلت مُخرجات مشروع التحديث في مسودة معيار المحاسبة المالية بشأن أشباه حقوق الملكية (ومن ضمنها الحسابات الاستثمارية) ومسودة معيار المحاسبة المالية بشأن السيطرة على الموجودات ومشروعات الأعمال، ومسودة معيار المحاسبة المالية بشأن الموجودات خارج الميزانية تحت الإدارة.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس المحاسبة التابع لأيوفي:”لقد اعتمد المجلس عدداً من مسودات المعايير لإصدارها من حيث المبدأ، وذلك تلبيةً لمتطلبات الصناعة المالية الإسلامية. ويتمثل هدف المجلس من إصدار المسودة المُحدثة لمعيار المحاسبة 29 “الصكوك في دفاتر المُنشئ” في تقديم الإرشادات للجهات المُصدرة للصكوك بهذا الشأن. كما أضاف: ”أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى أعضاء مجلس المحاسبة والأمانة العامة لأيوفي وفريق العمل على جهودهم المبذولة في عملية تطوير المعايير استجابةً للتغيرات المستمرة في هذا المجال“.

يمكن الاطلاع على جميع معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي بشكل حصري للمشتركين في النسخة الرقمية لمعايير أيوفي، ويمكن الإشتراك مجاناً عبر الموقع الإلكتروني لأيوفي: www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI