معهد المحاسبين المعتمدين الباكستاني ومصرف باكستان المركزي يستضيفان جلسات استماع مسودات معايير أيوفي بشأن “المرابحة والبيوع الآجلة” و”الهيئات الشرعية المركزية”

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) مؤخراً بالتعاون والتنسيق مع معهد المحاسبين المعتمدين الباكستاني (ICAP) ومصرف باكستان المركزي جلستي استماع لمسودات المعايير الجديدة التي تعمل أيوفي على تطويرها وهي معيار الحوكمة بشأن الهيئات الشرعية المركزية (معيار الحوكمة رقم 8)  ومعيار المحاسبة بشأن “المرابحة والبيوع الآجلة” (معيار المحاسبة المالية رقم 28).

وقد عقدت جلسات الاستماع في قاعات المحاضرات الرئيسة في المعهد، بكراتشي، وذلك بحضور نخبة من علماء الشريعة والعاملين في المؤسسات المالية والمصارف وأعضاء المعهد والأكاديميين وطلبة المالية الإسلامية في جامعات باكستان.

وقد ترأس جلسة استماع معيار الحوكمة الدكتور عشرت حسين، رئيس مجلس الحوكمة التابع لأيوفي، كما ترأس جلسة استماع معيار المحاسبة الأستاذ نديم يوسف عادل، رئيس معهد المحاسبين المعتمدين الباكستاني.

وقد أكد الدكتور عشرت حسين في ختام الاجتماع على الحاجة إلى الشمولية في جهود تطوير المالية الإسلامية بحيث يفسح المجال للخبراء المختصين وكذلك علماء الشريعة للمشاركة في عملية التطوير.

وقد ثمن أ. نديم يوسف عادل الآلية التي تعتمدها أيوفي في تطوير معاييرها الدولية وإشراك الأطراف وأصحاب المصالح الفاعلين في هذه الجهود من شتى أنحاء العالم.

يذكر في هذا السياق أن أيوفي قد عقدت سلسلة من جلسات الاستماع لهذين المعيارين في وقت سابق في البحرين وتركيا وأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وستقوم الأمانة العامة بجمع كافة الآراء المقدمة من الصناعة المالية الإسلامية- في صورة أسئلة وتعليقات واقتراحات وتوصيات- في جلسات الاستماع، وسترفعها إلى المجالس الفنية- كل حسب اختصاصه- لمناقشتها قبل إصدار المعيارين. يمكن للمهتمين بالتعليق على مسودتي المعيارين إرسال تعليقاتهم إلى العنوان الآتي: [email protected]

هذا وتثمن أيوفي وتقدر عالياً الدعم والمساعدة المقدمين من معهد المحاسبين المعتمدين الباكستاني ومصرف باكستان المركزي في إنجاح جلستي الاستماع.