أيوفي توجَه الدعوة إلى الترشيح لعضوية مجالسها الفنية

تدعو هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) إلى تقديم ترشيحات العضوية لمجالسها الفنية التي تضطلع بمسؤولية تطوير ومراجعة معايير المالية الإسلامية الدولية التي تصدرها أيوفي.

وباعتبارها من أبرز المؤسسات المصدرة لمعايير الصناعة المالية الإسلامية العالمية، فقد أصدرت أيوفي 122 معياراً وبياناً فنياً – تشتمل على 59 معياراً شرعياً، و36 معياراً محاسبياً، و15 معياراً للحوكمة، و8 معايير للتدقيق، وميثاق واحد للأخلاقيات، بالإضافة إلى 3 أوراق إرشادية  وإصدارات فنية.

وتعلن أيوفي عن بدء قبول ترشيحات العضوية للمجلس الشرعي ومجلس المحاسبة ومجلس الحوكمة والأخلاقيات، لمدة 4 سنوات، تبدأ في فبراير 2024 وتنتهي في فبراير 2028، أو إلى حين تعيين المجالس التي ستخلفها.

وقد وجهت أيوفي الدعوة لاستقبال الترشيحات من المؤسسات الأعضاء، وكذلك أصحاب المصالح المؤسسيين الآخرين في الصناعة المالية الإسلامية العالمية – بما في ذلك المصارف المركزية والسلطات التنظيمية والإشرافية وأسواق الأوراق المالية والمؤسسات المالية الإسلامية والمؤسسات المالية التقليدية المعنية بالمالية الإسلامية وشركات المحاسبة والتدقيق، والشركات القانونية والشركات الاستشارية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي وغيرها من المؤسسات والمنظمات.

وستعرض الترشيحات الواردة من الصناعة المالية الإسلامية العالمية على لجنة الترشيحات التابعة لأيوفي، والتي ستقوم بدورها برفع توصياتها إلى مجلس أمناء أيوفي للموافقة عليها. وتبدأ فترة الترشيح اعتباراً من اليوم وتستمر حتى 03 ديسمبر 2023. بعد ذلك، تعرض الترشيحات على لجنة الترشيحات ومجلس الأمناء لمناقشتها واعتمادها. ويتوقع استكمال عملية التعيين في المجالس الفنية الجديدة بنهاية عام 2023.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي: “لا شك أن الترشيح لعضوية المجالس الفنية يسهم بشكل مباشر في تعزيز عملية تطوير المعايير للمالية الإسلامية العالمية، مما ينعكس بصورة إيجابية على تطوير الصناعة المالية الإسلامية العالمية ونموهما”. وأضاف: “يؤدي أعضاء المجالس الفنية الدور المطلوب منه من خلال المشاركة الفاعلة في اجتماعات المجلس الفني المعني، والتي بلغ عددها 3-5 اجتماعات سنوياً، كما يأتي ذلك من خلال المشاركة في اجتماعات مجموعات العمل واللجان الفرعية المنبثقة عن تلك المجالس. ويتطلب هذا الدور بالغ الأهمية تكريس الجهد والوقت اللازم، والالتزام بخدمة مصلحة هذه الصناعة”.

وقد تم تحديد معايير أهلية الترشيح لعضوية المجالس الفنية لأيوفي وفقاً لأفضل الممارسات العالمية . معايير الأهلية واستمارة الطلب متاحان على الإنترنت عبر الرابط  “الرابط“ويمكن الوصول إلى الاستمارة قابلة للتنزيل عبر الرابط “الراط

يمكن للمؤسسات تقديم استمارة الطلب عبر الإنترنت. كما  يمكن ملء الاستمارة الورقية وإرسالها إلى [email protected]

عبر البريد الإلكتروني

error: Copyrights AAOIFI